الاقتطاعات مصطلح يعني حسم مبلغ معين من التعويض القابل للدفع بموجب شروط وثيقة التأمين.
وتوجد الاقتطاعات في وثائق تأمين الممتلكات والمركبات والتأمين الصحي، ولكنها لا تستخدم في التأمين على الحياة لأن وفاة المؤمن له تعتبر خسارة كلية، وأي حسم منها سيخفض مبلغ التأمين المتفق عليه، وهذا أمر مخالف لشروط وثيقة التأمين على الحياة.
وقد تكون الاقتطاعات إجبارية تفرضها شركة التأمين على المؤمن له، وقد تكون اختيارية أي بناء على طلب المؤمن له، وفي كلا الحالتين يستطيع المؤمن له أن يطلب زيادة قيمتها لقاء تخفيض في قسط التأمين.

أهداف تطبيق الاقتطاعات:
-   التخلص من التعويضات ذات الحجم الصغير، لأن تكلفة هذه التعويضات قد تكون أكبر بكثير من قيمة التعويض، فعلى سبيل المثال قد تبلغ تكلفة تسديد مطالبة بقيمة 20 دينار مبلغ 50 دينار.
-   تستخدم الاقتطاعات لتخفيض أقساط التأمين، فإذا تم تطبيق اقتطاع كبير على التأمين الصحي مثلاً فإنه سيخفض قسط التأمين الصحي إلى درجة كبيرة ومجزية بالنسبة للمؤمن له، إذ أن الهدف من التأمين هو تعويض الخسائر الكبيرة التي يتعرض لها المؤمن له، وليس الخسائر الصغيرة التي يستطيع أن يتحملها.
-   تستخدم أيضاً لتقليل الخطر الأخلاقي، لأن بعض المؤمن لهم يتعمد إحداث أضرار بممتلكاته من أجل الكسب من التأمين. ولذلك فإن وجود الاقتطاعات يقلل إلى حد كبير من هذه الأفعال، كما أن بعض المؤمن لهم يهمل المحافظة على ممتلكاته ويجعلها عرضة للضرر والهلاك، وبالتالي فإن وجود الاقتطاعات قد يقلل من إهمال مثل هؤلاء الأشخاص ويجعلهم أكثر حيطة وحذراً.

أنواع الاقتطاعات:
1. الاقتطاع الثابت أو الفوري:
يعني أن على المؤمن له أن يتحمل مبلغاً معيناً من كل مطالبة يتقدم بها إلى شركة التأمين، كما هو الحال في تأمين المركبات حيث يتحمل المؤمن له أول عشرين أو خمسين ديناراً، أو أي مبلغ يتم الاتفاق عليه بينه وبين شركة التأمين.

2. الاقتطاع التراكمي أو السنوي:
ويقصد به أن شركة التأمين تبدأ في دفع التعويض بعد أن تزيد قيمة المطالبات المقدمة عن مبلغ معين.
كما هو الحال في بعض تأمينات الممتلكات فعلى سبيل المثال قد يفرض اقتطاع تراكمي أو سنوي قد يبلغ 500 دينار، ولا تقوم شركة التأمين بتعويض المؤمن له في هذه الحالة إلا إذا زادت قيمة المطالبات المقدمة عن 500 دينار، وعندئذ تقوم شركة التأمين بتسديد ما يزيد عن ذلك المبلغ بالكامل.
3. السماح أو ما يسمى (الفرنشيزة):
 ويطبق هذا النوع من الاقتطاع في التأمينات البحرية حيث تعفى شركة التأمين من دفع أي مطالبة لا تزيد قيمتها عن نسبة مئوية محددة من مبلغ التأمين مثل 2% أو 3%. فإذا زادت قيمة التعويض عن هذه النسبة تقوم شركة التأمين بدفع قيمة التعويض بالكامل.
4. فترة الانتظار:
وهي نوع من أنواع الاقتطاعات لا تدفع شركة التأمين خلالها أي مطالبة تتعلق بالتغطية التي فرضت عليها فترة الانتظار، وقد تكون فترة الانتظار ثلاثة أشهر، أو ستة أشهر، أو أكثر من ذلك.
وتستخدم فترة الانتظار في التأمين الصحي حيث لا تقوم شركة التأمين بدفع أي مطالبات متعلقة بأمراض معينة خلال هذه الفترة.
وتستخدم فترة الانتظار أيضاً في تأمين العجز حيث لا تقوم شركة التأمين بدفع أي تعويض عن العجز الكلي المؤقت أي التعطل عن العمل عن الأسبوع الأول من التعطل على سبيل المثال.

هناك تعليق واحد:

Search

إجمالي مرات المشاهدة

Blogroll

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

مرحبا بكم ... أتمنى أن تستفيدوا

آخر المواضيع

Get it here
إقرأ المزيد http://www.condaianllkhir.com/2012/08/like-tweet-google-plus.html#ixzz34dNxtNuK