ويعني التسعير هنا وضع أسعار لأنواع التأمين المختلفة، والشخص الذي يحسب ويحدد أسعار التأمين يدعى " اكتواري" وهو شخص متمرس في علم الرياضيات، ويؤخذ برأيه في جميع أنشطة شركة التأمين التي يعمل فيها بما فيها التخطيط والتسعير والقيام بالأبحاث المختلفة.
وقد جاء في قانون التأمين تعريف الاكتواري كالتالي :

" الشخص الحاصل على شهادة أخصائي تأمين من إحدى المؤسسات المعترف بها من الهيئة وحصل على ترخيص منها لممارسة مهنة تقدير قيمة عقود التأمين والوثائق والحسابات المتعلقة بها والمعروف بـ "الاكتواري " والمعين للقيام بهذه المهمة لدى الشركة".
كما جاء في قانون التأمين الفلسطيني الشروط التي يجب أن تنطبق على من يحمل لقب اكتواري وفق المواد التالية:
المادة (121)
1. لا يجوز للخبراء الاكتواريين مزاولة أعمالهم ما لم تكن أسماؤهم مقيدة في السجل المعد لذلك بالهيئة، ويشترط فيمن يقيد اسمه في هذا السجل :
 أ) أن يكون حاصلاً على درجة علمية في العلوم الإكتوارية من إحدى الجامعات أو المعاهد العلمية أو جمعيات الخبراء الاكتواريين، أو شهادة تعتمدها الهيئة.
 ب) ألا يكون قد حكم عليه بعقوبة الجناية أو بعقوبة مقيدة للحرية في جريمة تمس الأمانة أو الشرف ما لم يكن قد رد إليه اعتباره.
 ج) ألا يكون قد حكم بإفلاسه ما لم يرد إليه اعتباره. د) ألا يقوم به عارض من عوارض الأهلية.
2.  يشترط لقيد الخبراء الاكتواريين غير الفلسطينيين أن يكون مجازاً لهم بمزاولة المهنة في الخارج.
1- يقيد الخبير الاكتواري في سجل الخبراء الاكتواريين بعد موافقة الهيئة ودفع الرسوم المقررة.
2- يشطب اسم الخبير الاكتواري من هذا القيد بقرار من الهيئة إذا فقد أحد شروط القيد أو بناء على طلبه، أو إذا ثبت أنه قدم بيانات غير صحيحة نتيجة تعمد أو إهمال جسيم أو تكرار عدم التزامه بالأسس الفنية اللازمة لعمله.
ويقوم الاكتواري فيما يتعلق بتأمينات الحياة بدراسة الإحصاءات الخاصة بالولادات والوفيات والأمراض والحوادث والمتقاعدين، وبناءً على هذه المعلومات يقوم الاكتواري بتحديد أسعار تأمينات الحياة والتأمين الصحي وتحديد الاحتياطيات الضرورية لمواجهة الالتزامات المستقبلية لشركة التأمين.
ويراعي الاكتواري في ذلك أن تكون الأسعار التي يضعها كافية لدفع التعويضات وتحقيق بعض الربح.
وفيما يتعلق بتأمينات الممتلكات والمسئولية يقوم الاكتواري بتحديد أسعار كل نوع من أنواع هذه التأمينات المختلفة، ويتم تحديد هذه الأسعار من خلال دراسة نتائج أعمال شركة التأمين، ودراسة الإحصاءات الخاصة بأنواع الأخطار المختلفة، كالأعاصير والعواصف والحريق وحوادث الطرق ... إلخ.
ويحصل الاكتواري على الإحصاءات المختلفة من سجلات الشركة التي يعمل فيها، أو من خلال مؤسسات خاصة تعنى بتجميع مثل هذه المعلومات.
ويقوم الاكتواري المتخصص في تأمينات الممتلكات والمسئولية أيضا بتحديد الاحتياطيات المناسبة للخسائر المتوقعة، وتحديد نسبة المصاريف التي يتوجب إضافتها على أسعار التأمين، كما يقوم بإعداد الإحصاءات المختلفة التي تقدم إلى إدارة الشركة ومراقبة أعمال التأمين .



هناك تعليق واحد:

  1. Titanium Art Of The World® - Tatiana's Titsin
    The Titsin' Ring black titanium wedding band is the original titanium white octane blueprint T-Shirts for titanium iv chloride T-Shirts. Choose from unique T-Shirts for your favorite T-Shirts designs in titanium blue ps4 controller our Tatiana style shops titanium glasses or

    ردحذف

Search

إجمالي مرات المشاهدة

Blogroll

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

مرحبا بكم ... أتمنى أن تستفيدوا

آخر المواضيع

Get it here
إقرأ المزيد http://www.condaianllkhir.com/2012/08/like-tweet-google-plus.html#ixzz34dNxtNuK