الوظيفة الثالثة لشركات التأمين: الإنتاج
يعني هذا المصطلح فيما يتعلق بشركات التأمين، المبيعات والنشاطات التسويقية التي تقوم بها هذه الشركات.


وكثيراً ما يطلق على الوكلاء والمندوبين الذين يقومون ببيع التأمين اسم "منتجين" لأن عمليات البيع التي يقومون بها هي إنتاج شركات التأمين، ويعتمد نجاح شركات التأمين على وجود مجموعة فعالة منهم.
الوظيفة الرابعة: تسوية المطالبات
يوجد في كل شركة تأمين دائرة متخصصة لتسوية المطالبات، وتقوم هذه الدائرة بدراسة المطالبات حسب الأسس الموضوعة لهذه الغاية، وباختيار مسوّي الخسائر المناسب، وبإتباع الخطوات المختلفة في عملية تسوية المطالبات.
الأسس الرئيسية في تسوية المطالبات:
تسعى شركة التأمين إلى تحقيق الأهداف التالية في تسوية المطالبات:
-       التحقق من صحة المطالبة المقدمة.
-       الإنصاف والسرعة في تسديد المطالبة.
-       تقديم المساعدة إلى المؤمن له.
ويقصد بالتحقق من صحة المطالبة المقدمة أن تكون الخسارة قد حدثت فعلياً، وأن تكون مغطاة بموجب شروط وثيقة التأمين.
ويعني الإنصاف في تسديد المطالبة أن تتجنب الشركة المغالاة والمبالغة في تسديد المطالبات، كما تتجنب تسديد المطالبات التي تنطوي على الغش وعدم الأمانة، أما إذا كانت لمطالبة صحيحة فيتوجب تسديدها بأسرع وقت ممكن لما في ذلك من إيجابيات تنعكس على مصلحة شركة التأمين.
حيث إن عدم تسديد مطالبة صحيحة إلى المؤمن له وإنكار حقه في الحصول على التعويض عن الخسارة التي تكبدها أمر يخالف شروط التعاقد مع المؤمن له، ولا يحقق له الحماية التي توخاها من التأمين، وبالإضافة إلى ذلك، فإن عدم تسديد المطالبة الصحيحة يضر بسمعة شركة التأمين ويؤثر بشكل سلبي على مبيعاتها.

اختيار مسوّي الخسائر:
إن الشخص الذي يقوم بتسوية الخسائر التي يتعرض لها المؤمن لهم يدعى "مسوّي الخسائر" ويقوم بهذه المهمة أحد الأشخاص المذكورين تالياً:
أ. وكيل التأمين:
تفوض شركات التأمين في كثير من الأحيان وكلاءها بحل مشاكل المطالبات وتسديدها ضمن حدود معينة يتم الاتفاق عليها.
وفي هذه الحالة يقوم المؤمن له بتقديم مطالبته إلى وكيل التأمين مباشرة، ويقوم هذا الوكيل المفوض بتسديد المطالبة إذا كانت ضمن الصلاحية الممنوحة له.
ومن مميزات هذه الطريقة:
-       السرعة في التسديد.
-       تقليل مصاريف عملية التسوية.
-       الحافظة على ثقة المؤمن له بشركة التأمين.
ب. مسوّي الخسائر التابع لشركة التأمين:
يكون هذا الشخص من موظفي شركة التأمين المتخصصين في هذا المجال، حيث يقوم لدى استلام شركة التأمين التبليغ عن خسارة ما بدراسة المطالبة وإجراء التحريات الضرورية، وتحديد المبلغ الذي يتوجب دفعه من قبل شركة التأمين.
ج. مسوّي الخسائر المستقل:
قد يكون مسوّي الخسائر المستقل شخصاً واحداً يعمل لحسابه الخاص، أو مؤسسة مختصة في مجال تسوية الخسائر، وتضم مجموعة من الأشخاص المدربين وذوي الخبرات العالية في مجال تسوية الخسائر المختلفة.
وتستعين شركة التأمين عادة بمسوّي الخسائر المستقل في المناطق الجغرافية التي لا توجد فيها فروع لشركة التأمين المعنية، أو في حال الخسائر الكبيرة جداً والمتشعبة في أنواعها، كالخسائر الناتجة عن الحرائق الكبيرة أو الأعاصير أو الزلازل.

الخطوات المتبعة في تسوية الخسائر:
1. التبليغ عن وقوع الخسارة:
حيث يجب على المؤمن له عند وقوع الخسارة إبلاغ شركة التأمين بوقوع الخسارة خلال مدة معينة يكون متفق عليها في وثائق التأمين.
2. دراسة المطالبة:
بعد التبليغ عن وقوع الخسارة، يقوم مسوّي الخسائر بدراسة المطالبة وإجراء التحريات الضرورية عن أمور قد تبدو غير واضحة، وذلك بهدف تحديد فيما إذا كانت الخسارة مغطاة بشروط الوثيقة، كما يقوم بتحديد قيمة التعويض التي يجب تسديدها إلى المؤمن له.
إن الأمور التي يقوم مسوّي الخسائر بدراستها والتحري عنها تتلخص في الأسئلة التالية:
-       هل حدثت الخسارة أثناء سريان مفعول وثيقة التأمين.
-       هل تغطي وثيقة التأمين الخطر الذي أدى إلى وقوع الخسارة.
-       هل تغطي وثيقة التأمين الممتلكات التي هلكت أو تضررت.
-       هل هناك ما يتوجب استرداده من طرف آخر.
-       هل حدثت الخسارة في مكان مؤمن عليه من أطراف أخرى.
-       هل نوع الخسارة التي حدثت مغطاة بشروط وثيقة التأمين.
-       هل تنطوي المطالبة على غش أو خداع.
3. تقديم إثبات الخسارة:
يتوجب على المؤمن له أن يقدم إثباتاً إلى شركة التأمين بالخسارة التي تكبدها قبل أن تقوم شركة التأمين بتسديد المطالبة المقدمة.
ويتطلب ذلك بيان تاريخ ووقت وقوع الخسارة ومبلغها، كما يتعين على المؤمن له الإثبات بأن السبب المباشر في وقوع الخسارة هو خطر مؤمن عليه بوثيقة التأمين.
فإذا لم تقتنع شركة التأمين بالإثبات الذي قدمه المؤمن له، يتوجب عليها إثبات عكس ما يدعي به المؤمن له.
4. اتخاذ قرار تسديد المطالبة:
وبعد أن يقوم مسوّي الخسائر بدراسة المطالبة المقدمة إلى شركة التأمين وإجراء التحريات التي يراها مناسبة، يتوجب عليه اتخاذ قرار بشأن تسديدها.
وفي معظم الأحيان يتم تسديد المطالبة فوراً بموجب شروط وثيقة التأمين، وفي بعض الأحيان يتم رفض المطالبة كونها غير مغطاة بموجب شروط وثيقة التأمين.
وفي حالات أخرى تكون المطالبة صحيحة، ولكن ينشأ خلاف بين شركة التأمين والمؤمن له حول المبلغ الذي يتوجب تسديده، ويتم اللجوء إلى التحكيم إذا كانت نصوص العقد تسمح بذلك.
وخلاف ذلك يتم اللجوء إلى القضاء لحل الخلاف القائم بين المؤمن له وشركة التأمين.




0 التعليقات:

إرسال تعليق

Search

إجمالي مرات المشاهدة

Blogroll

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

مرحبا بكم ... أتمنى أن تستفيدوا

آخر المواضيع

Get it here
إقرأ المزيد http://www.condaianllkhir.com/2012/08/like-tweet-google-plus.html#ixzz34dNxtNuK