إن الاستثمار وظيفة مهمة جداً من وظائف شركة التأمين، وكون أقساط التأمين تدفع سلفاً، فإنه يتجمع لدى شركة التأمين مبالغ ضخمة يمكن استثمارها.

ويتوجب التمييز هنا بين الاستثمارات التي تقوم بها شركات التأمين المتخصصة في تأمينات الحياة وشركات التأمين المتخصصة في تأمينات الممتلكات والمسئولية.
إن مدد وثائق التأمين على الحياة طويلة الأجل بطبيعتها، وبالتالي تشكل على شركة تأمين الحياة التزامات طويلة الأجل أيضاً. ولذلك تكون استثمارات شركات التأمين طويلة الأجل، وتهدف بالدرجة الأولى إلى المحافظة على رأس المال المستثمر، ومن ثم تحقيق الربح.
وفيما يتعلق باستثمارات شركات التأمين المتخصصة في تأمينات الممتلكات والمسئولية يراعى أمران مهمان هما:
-       إن مدد وثائق تأمين الممتلكات والمسئولية قصيرة الأجل ولا تزيد مدد معظمها عن سنة واحدة، كما أن المطالبات المترتبة على هذه الوثائق يتم تسويتها بسرعة، وتتباين كثيراً في قيمها بسبب التضخم والظروف الاقتصادية والمعيشية المتغيرة، ولذلك فإن استثمارات شركات تأمين الممتلكات والمسئولية تكون قصيرة الأجل، وتهدف بالدرجة الأولى إلى المحافظة على السيولة.
إن الدخل المتحقق من الاستثمارات مهم جداً من أجل تعويض الخسائر التي قد تتكبدها شركات التأمين نتيجة سياسة الاكتتاب التي تتبعها. ولذلك تقوم شركات التأمين المتخصصة في تأمينات الممتلكات والمسئولية باستثمار رؤوس أموالها، والأموال المخصصة للاحتياطيات المختلفة فيها من أجل تحقيق أرباح تعينها في الاستمرار في أعمالها عندما تسفر تلك الأعمال عن خسائر.


0 التعليقات:

إرسال تعليق

Search

إجمالي مرات المشاهدة

Blogroll

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

مرحبا بكم ... أتمنى أن تستفيدوا

آخر المواضيع

Get it here
إقرأ المزيد http://www.condaianllkhir.com/2012/08/like-tweet-google-plus.html#ixzz34dNxtNuK